(audio) Hadith Du Jour Le 12 Octobre 2013 Celui qui va pratiquer la odhiya (Tabaski) ne doit pas couper ses ongles, ses poils ou enlever quoi que ce soit de sa peau à partir de l’entrée du mois de Dhoul Hijja jusqu’à ce qu’il ait sacrifié sa odhiya (Tabaski)

0
158

Celui qui va pratiquer la odhiya ne doit pas couper ses ongles, ses poils ou
enlever quoi que ce soit de sa peau à partir de l’entrée du mois de Dhoul Hijja
jusqu’à ce qu’il ait sacrifié sa odhiya
D’après Oum Salama (qu’Allah l’agrée), le Prophète (que la prière d’Allah et son salut soient sur lui)
a dit: «Lorsque les dix jours rentrent et que l’un d’entre vous veut pratiquer la odhiya (*), qu’il ne
coupe rien de ses poils et de sa peau».
(Rapporté par Mouslim dans son Sahih n°1977)
et dans une autre version, également rapportée par Mouslim dans son Sahih
, le Prophète (que la
prière d’Allah et son salut soient sur lui) a dit: «
Celui qui a une bête à égorger, lorsque est vu le
croissant de lune de dhoul hijja (**), qu’il ne prenne rien de ses poils ou de ses ongles jusqu’à ce
qu’il ait égorgé sa odhiya (*)
»
(*) il s’agit de la bête que le musulman sacrifie à l’occasion du ‘id al adha
(**) c’est à dire le soir du dernier jour du mois de dhoul qa’da après le coucher du soleil

1. Il y 3 choses qui sont concernés: les ongles qu’ils soient des mains ou des
pieds, les poils (ce qui comprend tous les poils du corps et les cheveux) et la peau
(ce qui comprend la circoncision, les bouts peau secs au bout des doigts…)
Cheikh Albani a dit: «
Le fait de raser la barbe pour le ‘id comprend donc 3 péchés:
– le fait de raser en lui-même, ce qui est une ressemblance aux femmes, une ressemblance aux
mécréants et un changement de la création d’Allah
– le fait de s’embellir pour le ‘id par une désobéissance à Allah
– ne pas se conformer à ce que montre le hadith comme interdiction de couper les poils pour celui
qui veut pratiquer la odhiya
»
(Salat Al ‘Idayn Fil Mousalla p 40)

عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِذَا رَأَيْتُمْ هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ ، فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ ) رواه مسلم ( 1977 ) وفي رواية : ( فَلا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا ) . والبشرة : ظاهر الجلد الإنسان
وسئل علماء اللجنة الدائمة :

الحديث : ( من أراد أن يضحي أو يُضحَّى عنه فمن أول شهر ذي الحجة فلا يأخذ من شعره ولا بشرته ولا أظفاره شيئاً حتى يضحي ) هل هذا النهي يعم أهل البيت كلهم ، كبيرهم وصغيرهم أو الكبير دون الصغير ؟

فأجابوا :

 » لا نعلم أن لفظ الحديث كما ذكره السائل ، واللفظ الذي نعلم أنه ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم هو ما رواه الجماعة إلا البخاري عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره ) ، ولفظ أبي داود – وهو لمسلم والنسائي أيضاً – : ( من كان له ذبح يذبحه فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذ من شعره وأظفاره حتى يضحي ) فهذا الحديث دال على المنع من أخذ الشعر والأظفار بعد دخول عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي ، فالرواية الأولى فيها الأمر والترك ، وأصله أنه يقتضي الوجوب ، ولا نعلم له صارفاً عن هذا الأصل ، والرواية الثانية فيها النهي عن الأخذ ، وأصله أنه يقتضي التحريم ، أي : تحريم الأخذ ، ولا نعلم صارفاً يصرفه عن ذلك ، فتبين بهذا : أن هذا الحديث خاص بمن أراد أن يضحي فقط ، أما المضحى عنه فسواء كان كبيراً أو صغيراً فلا مانع من أن يأخذ من شعره أو بشرته أو أظفاره بناء على الأصل وهو الجواز ، ولا نعلم دليلاً يدل على خلاف الأصل  » انتهى .

 » فتاوى اللجنة الدائمة  » ( 11 / 426 ، 427 ) .

ثانياً :

لا يحرم شيء من هذا على من لم يرد التضحية لعدم قدرته ، ومن أخذ شيئاً من شعره أو أظفاره وكان أراد التضحية فلا يلزمه فدية ، والواجب عليه التوبة والاستغفار .

قال ابن حزم رحمه الله :

من أراد أن يضحي ففرض عليه إذا أهل هلال ذي الحجة أن لا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي , لا بحلق , ولا بقص ولا بغير ذلك , ومن لم يرد أن يضحي لم يلزمه ذلك .

 » المحلى  » ( 6 / 3 ) .

وقال ابن قدامة رحمه الله :

إذا ثبت هذا , فإنه يترك قطع الشعر وتقليم الأظفار , فإن فعل استغفر الله تعالى ، ولا فدية فيه إجماعا , سواء فعله عمداً أو نسياناً .

 » المغني  » ( 9 / 346 ) .
فائدة :
قال الشوكاني :
والحكمة في النهي أن يبقى كامل الأجزاء للعتق من النار ، وقيل : للتشبه بالمحرم , حكى هذين الوجهين النووي وحكي عن أصحاب الشافعي أن الوجه الثاني غلط ; لأنه لا يعتزل النساء ولا يترك الطيب واللباس وغير ذلك مما يتركه المحرم .

 » نيل الأوطار  » ( 5 / 133 ) .

فإذا ذبح فيُسن له الحلق بعده ؛ قال الإمام أحمد :(وهو على ما فَعَلَ ابن عُمَرَ رضي اللهُ عنهما تَعْظِيمٌ لِذَلِكَ الْيَوْمِ) ، ولأنه كان ممنوعاً من ذلك قبل أن يُضَحِّي فَاسْتُحب له ذلك بعده كالمُحْرِم